هل تستطيع النباتات أن ترى

تنمو نباتات Boquila trifoliolata في غابات تشيلي والأرجنتين وما يميز هذه النباتات عن بقية النباتات هي قدرة أوراقها على تغيير أشكالها بناء على البيئة المحيطة بها. نحن نعلم أن بعض النباتات تتسلق على الأشجار وتلتف حول أغصانها بهدف الحصول على أشعة الشمس ودعم تمددها على الأغصان. هذا أمر عادي لكن نبتة Boquila trifoliolata تعمل على تمويه أوراقها بما يتماشى مع أشكال أوراق النباتات المحيطة بها.

عادةً التمويه لدى الأحياء يستوجب اللمس لكي يستطيع الكائن تحليل ونسخ الكيان الذي يريد التمويه إليه إلا أن هذه النباتات قادرة على الرصد ونسخ الشكل التي تريد أن تموه له دون تماس فيزيائي معه مما يفتح احتمال أن هذه النباتات تستطيع أن ترى (أي رصد كهرومغناطيسي لانعكاس الفوتونات حولها).

يتم حالياً اجراء المزيد من البحوث للتحقق من فرضية قدرة هذه النباتات على الرؤية لكن حتى اليوم نحن لا نعرف كيف تستطيع هذه النباتات معرفة الأشكال التي حولها.

الفائدة التطورية من التمويه هي حماية أوراق هذه النبتة من الحشرات التي تأكل الأوراق وهي ليست آليه جديدة في الطبيعة و نسميها Batesian mimicry حيث تدافع كائنات ضعيفة عن نفسها من خلال التشبه بكائنات تعتبر سامه وضارة لمفترسيها المباشرون.

لكن قدرة هذه النباتات على الرؤية تعتبر ظاهرة جديدة لم يتم فهمها بشكل جيد بعد.


المصادر:

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى