أحكام الأعياد الدينية

ملخص خطاب سماحة آية الله السيد القائد (دام ظله الشريف)

اعزائی! شهر شعبان حتى بغض النظر عن هذه الموالید المبارکة، عید؛ عید التقرب والتوجه إلی الله والتوسل القلبي بساحة الربوبیة؛ فرصة مغتنمة لتنویر قلب الانسان والتهیؤ للدخول في ضیافة شهر رمضان المبارك . لننظر من هذا المنظور إلی شهر شعبان شهر فرصة العبودیة وفرصة التهذیب.

أحكام الأعياد الدينية

التصفيق

1.سؤال: هل يجوز للنساء التصفيق في مجالس الأفراح النسائية كالولادات والأعراس؟ وعلى فرض الجواز، فما هو الحكم إذا تجاوز صوت التصفيق المجلس بحيث وصل إلى أسماع الرجال الأجانب؟
جواب: لا إشكال في التصفيق على النحو المتعارف، حتى وإن سمعه الأجنبي، ما لم يكن مما تترتب عليه مفسدة.

2 .سؤال: ما هو حكم التصفيق الذي يترافق مع الفرح والإنشاد وذكر الصلوات على النبي وآله (صلوات الله عليهم أجمعين) في الاحتفالات التي تقام بمناسبة مواليد المعصومين(عليهم السلام) وأعياد الوحدة والمبعث؟ وما هو الحكم فيما لو أقيمت مثل هذه الاحتفالات في أماكن العبادة كالمساجد وأماكن الصلاة في الدوائر والمؤسسات الحكومية أو الحسينيات؟
جواب: عموماً لا بأس في التصفيق في نفسه على النحو المتعارف في احتفالات الأعياد، أو للتشجيع والتأييد ونحو ذلك. ولكن من الأفضل أن تعطَّر أجواء المجلس الديني بالصلوات والتكبير، خصوصاً في المراسم التي تقام في المساجد والحسينيات وأماكن الصلاة، لكي تحظى بثواب الصلوات والتكبير.

مراسم النساء

3.سؤال: تقيم النساء في بعض المناطق مراسم باسم سفرة أبي الفضل(عليه السلام) لإجراء برنامج بعنوان حفل زفاف السيدة فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)، وينشدن فيها أناشيد العرس ويصفقن، فما هو حكم القيام بهذه الأمور؟
جواب: مجرد إقامة مثل تلك الحفلات والمراسم إذا لم يتخللها ذكر الأكاذيب والمطالب الباطلة ولم تكن موجبة لوهن المذهب، لا بأس فيها في نفسها.

قراءة المراثي في الأعياد الدينية

4 .سؤال: ما هو حكم قراءة المراثي والمدائح التي تُبكي السامعين في الاحتفالات بمواليد الأئمة(عليهم السلام) وعيد المبعث؟
جواب: لا إشكال في قراءة المراثي والمدائح في احتفالات الأعياد الدينية.

5.سؤال: ما هو حكم نثر المال على الحضور في الاحتفالات الدينية؟
جواب: لا بأس في نثر المال على الحضّر فيها، بل يثاب عليه فيما لو كان لغرض إظهار مشاعر الفرح والسرور ولإدخال البهجة على قلوب المؤمنين.

الموسيقى والغناء

6.سؤال: ما هو حكم عزف الموسيقى لأهداف وأغراض عقلائية محلّلة في مكان مقدّس كالمسجد؟
جواب: لا يجوز عزف الموسيقى اللهوية المضلة عن سبيل الله *  المناسبة لمجالس اللهو والمعصية مطلقاً، حتى في غير المسجد، ولو كان لغرض عقلائي محلّل. ولكن لا مانع من إجراء الأناشيد الثورية وأمثالها المصحوبة بالأنغام الموسيقية في مكان مقدّس في المناسبات التي تستوجب ذلك، إذا لم يكن منافياً لاحترام المكان ولا مزاحماً للمصلّين في مثل المسجد.


* المضلة عن سبيل الله بمعنى أنها تبعد الانسان عن الله تبارك وتعالی والمعنویات وفضائل الاخلاق بسبب ميزاتها وتسوقه إلی الإباحية والسخافة والمعصیة.

7.سؤال: هل يجوز ترديد الأشعار التي يُتغنّى بها على لحن الأغنية من دون موسيقى؟
جواب: الغناء حرام، ولو لم يكن مصحوباً مع عزف الآلات الموسيقية. والمراد به ترجيع الصوت على الوجه المناسب لمجالس اللهو والفسق المضلة عن سبيل الله. وأما نفس ترديد الشعر فلا بأس به.

8.سؤال: ما هو حكم استعمال «الطبلة» في حفلات المواليد وغيرها؟
جواب: استعمال آلات العزف والموسيقى بكيفية لهوية متناسبة مع مجالس اللهو  والمعصية حرامٌ مطلقاً.

9.سؤال: هل هناك إشكال شرعاً في بث الموسيقى المفرحة بمناسبة أعياد ميلاد الأئمة المعصومين(عليهم السلام) من المسجد؟
جواب: من الواضح أن للمسجد مكانة شرعية خاصة، فإذا كان بث الموسيقى فيه لا يتناسب مع مكانته فهو حرام، حتى وإن كانت الموسيقى غير لهوية.

الرقص

10.سؤال: هل يجوز الرقص المحلّي في الأعراس؟ وما هو حكم المشاركة في هذه المجالس؟
جواب: يحرم رقص الرجل على الأحوط وجوباً. وأما رقص المرأة أمام النساء فإذا صدق عليه عنوان اللهو كأن يتحوّل مجلس النساء إلى مجلس رقص فهو محل إشكال والأحوط تركه. وفي غيرها من الحالات فإن أدى إلى إثارة الشهوة أو ترتبت عليه مفسدة أو ترافق مع الحرام (كالموسيقى والغناء المحرّم) أو كان بحضور الأجنبي فهو حرام، ولا فرق في الحكم المذكور بين مجلس الزفاف وغيره. وأما المشاركة في مجالس الرقص، فإن كانت تأييداً لفعل الآخرين الحرام، أو استلزمت فعلَ محرّم، فلا تجوز أيضاً، وإلاّ فلا بأس بها.

إقامة العرس في المسجد

11.سؤال: في بعض المناطق، ولا سيما في القرى، يقيمون مجالس للأعراس في المساجد، أي أنهم يقيمون مجلس الرقص والغناء في البيت ولكنهم يتناولون طعام الغداء أو العشاء في المسجد، فهل هذا جائز شرعاً أم لا؟
جواب: إطعام المدعوين في المسجد في نفسه لا إشكال فيه.

الاستفادة من مكبرة الصوت الموجودة في المسجد

12.سؤال: متى تجوز الاستفادة من مكبرات الصوت الموجودة في المساجد والتي يسمع صوتها خارج المسجد؟ وما هو حكم بث القرآن الكريم قبل الأذان؟
جواب: في الأوقات التي لا يكون فيها إيذاء وإزعاج للجيران وسكان المحلّة لا إشكال في بث قراءة القرآن الكريم لعدة دقائق قبل الأذان.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى