فوائد البطيخ

يعتبر البطيخ أحد أشهر الفواكه الصيفية والذي يساعد على مواجهة حرارة الجو وتعويض السوائل المفقودة، يحتوي البطيخ في معظمه على الماء حيث أن 92%من مكوناته ماء و7% كربوهيدرات، ولا يعد مصدراً غنيا بالألياف الغذائية، ومن فوائده أنه يحتوي على مادة الكاروتين (فيتامين A) والضرورية لمناعة الجسم، وحمض الفوليك والبوتاسيوم  وفيتامين B وفيتامينC، كما وانه لا يعتبر  مصدرا عالي بالسعرات الحرارية، ولهذا قد يكون مثالي وملائم لمن يبحثون عن خسارة الوزن والتخلص من البدانة. وفيما يلي نذكر لكم أهم فوائد البطيخ التي تعود على الصحة:

تقوية المناعة

فوائد البطيخ متعددة بسبب احتواء البطيخ على مضادات أكسدة قوية مثل الكاروتين والليكوبين  وفيتامين C يجعل له دور في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الامراض.ومواجهة الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل

التخلص من الامساك

حيث باحتوائه على الالياف القابلة للذوبان ونسبة مياه عالية يساعد على تسهيل حركة الامعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من الامساك وحماية القولون وخاصة ضد سرطان القولون.

مفيد للحامل

يعتبر البطيخ مصدرا لحمض الفوليك والذي يعد من العناصر المهمة جدا للحامل وخاصة في الشهور الاولى من الحمل فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات وخاصة تشوه الحبل الشوكي وذلك بنسبة 60% اذا ما حصلت الأم على الكمية اللازمة والكافيه لها.

مفيد لمرضى القلب والكلى

باحتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الاميني الستيرولين فهو يلعب دورا كبيرا في خفض ضغط الدم ومساعدة الاوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين. وباعتباره مدر للبول ومفتت للحصى وخاصة حصى الكلى فهو يساعد كثيرا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها. واحتوائه على البوتاسيوم يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وازالة الاملاح.

فوائد البطيخ للجلد والبشرة

احتواء البطيخ على مضادات الاكسدة مثل اللايكوبين وفيتامين C يجعل منه ذو فعالية كبيرة لوقاية الجلد من أشعة الشمس والعوامل الخارجية وحمايته ومعالجة التجاعيد ومفيد لنضارة البشرة . وهو يساعد على التئام الجروح ومعالجة الحروق وتسريع شفائها، وذلك لاحتوائه على الحمض الاميني الستيرولين والذي يتحول الى ارجنين والذي يشجع كريات الدم البيضاء على الوصول الى مكان الجروح لتسرع شفاءها وتساعد على تعويض الانسجة التالفة.

علاج الام العضلات

وفقا للعديد من الدراسات فقد وجد أن فوائد البطيخ  كبيرة في تقليل ألم العضلات وعلاجه  وخفض معدل نبض القلب للرياضيين وخاصة بعد النشاط الرياضي، وذلك لاحتوائه على مادة الستيرولين وهي عبارة عن حمض أميني يتم تحويله لارجنين في الجسم.وهو أحد أهم الاحماض الامينية المهمة لتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية . بالاضافة الى احتوائه على فيتامين B6  والذي يساعد الجسم على تجديد الطاقة واستعادة النشاط.

مكافحة السرطان

أثبتت الأبحاث أن احتواء البطيخ على الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي يساعد فعلا في الوقاية من السرطان ومكافحته وخاصة سرطان البروستاتا والثدي والرحم وسرطان القولون والمستقيم.

ملاحظة:

لا تاكل البطيخ إذا وجدت به هذه الأشياء:

 أيها القارئ العزيز ،

إن ما يحدث في عالمنا اليوم هو أن الفلاح يقوم بالمستحيل لرفع من إنتاجه وبالتالي رفع من نسبة مدخوله السنوي ، لذا يمكننا أن نجد بطيخ كتلك الموجودة في الصورة الأعلى وإذا وجدت البطيخ على هذا الشكل كن حذرا لأنه من المحتمل أن يكون خطيرا على صحتك فلا تأكله أبدا .

سوف نحكي لكم قصة واقعية حيث أنه في إحدى الأماكن كانوا الفلاحين المحليون يستعملون سماد كيميائياً يسمى ” فوركرونفرون ” وهي مادة خطيرة جدا بالنسبة لصحة الإنسان ، هل تعلم أن هذه المادة قادرة  على مضاعفة حجم البطيخ إلى 20 % بالنسبة لحجمه الطبيعي كما أنها تؤثر على مذاقه وقوامه ، ويمكن تحديد إستعمالها إنطلاقا من البذور البيضاء التي تتخللها والتي من الطبيعي أن تكون سوداء اللون.

وبالرغم من أن الفلاحين أنكروا أن لا توجد علاقة البذور البيضاء وسماد المستعمل ، إلا أن الباحثين أعلنوا العكس وبينوا مادة تأثير هذه المادة على البطيخ لذالك إذا فتحة البطيخ تم تسميدها بهذه المادة ستكتشف أن لونه شاحبا وأنه مليئ بالبذور البيضاء عوض السوداء وبه شق في الوسط ولا تجده حلوى كما العادة ويؤكد العلماء على ان تلك المادة خطيرة جدا على الصحة حيث أنها يمكن أن تسبب أضرار على مستوى المعدة والكلي كذلك جهاز البولي لهذا إذا صادفت فاكهة مثل هذه الموصفات ننصحك بأن لا تأكلها ذلك لتجنب إستهلاك الأغذية المستوردة والغير صحية والأفضل أن تستهلاك منتجات محليّة ذات إنتاج مسؤول.

الوسوم

مقالات ذات صلة