سحر العالم برائحته ونكهته وعلاجه…فهو الذهب الأحمر…الزعفران

Slide 1 |

أما أحد أبرز الأسباب التي تجعل قيمة الزعفران مرتفعة جداً فتتمثل بطرق الحصاد التي تعتمد على العمالة اليدوية المكثفة. ويتطلب جمع 500 غرام من الزعفران، 200 ألف خيط من خيوط الزعفران الدقيقة التي تقطف يدوياً من حوالي 70 ألف زهرة.

Slide 2 |

تجارة الزعفران “الذهب الأحمر” الإيراني تزدهر في ظل العزلة الإقتصادية

Slide 3 |

يوجد إستخدامات عديدة للزعفران، وهو مكون أساسي في المطبخ الإيراني

 Slide 4 |

وتأثرت تجارة الزعفران بالعقوبات الإقتصادية الدولية المفروضة على إيران الأمر الذي منع تصدير ووصول المنتج إلى الأسواق الأوروبية والأمريكية، وكندا.

 Slide 5 |

ويُقدر إنتاج إيران بـ 239 طن بين العامين 2013 و 2014 تليها اليونان التي أنتجت ستة أطنان، فيما يقدّر إنتاج أفغانستان بثلاثة أطنان. أما المغرب والهند فيتساويان بإنتاج الزعفران، بمعدل طنين لكل منهما.

 Slide 6 |

وينمو الزعفران في بيئة فريدة، و يتميز برائحته العطرية ومذاقه القوي، ويُستخدم كتوابل في المأكولات المحلية، وفي صناعة مستحضرات التجميل، فضلاً عن الإعتماد عليه في الكثير من العلاجات في الطب التقليدي

    الذهب الأحمر أو الزعفران الذي يعدّ ثروة وطنية في بعض الدول، وضعه خبراء في المرتبة 16 من حيث أغلى المواد سعراً، ليأتي بعد الذهب مباشرة، حيث يتجاوز سعر الغرام الواحد 11 دولاراً أميركياً.
    الزعفران صيدلية طبية
    من فوائد الزعفران أنه يعدّ مضاداً للتشنّج ويدخل السرور على قلب من يشربه، وهو منبّه للأعصاب، وقد إستخدم منذ القدم في علاج كثير من الأمراض، مثل النزلات المعوية، والتخفيف من غازات المعدة وإضطراباتها، ولعلاج السعال الديكي ونزلات البرد. كما يدخل الزعفران في بعض صناعة الأدوية الحديثة، كتلك المستعملة لطرد الديدان المعوية والأدوية المهدئة للحالات العصبية والنفسية، وكذلك في بعض الأدوية المستخدمة لتنشيط القلب، ويعتقد أن الزعفران قد يؤثر في أعراض الإكتئاب عن طريق التأثير في مادة سيرتونين الكيماوية في المخ.
    تأثيرات الزعفران
    يعتقد العلماء أن للزعفران قدرة على مقاومة السرطان، وإطالة متوسط عمر المرضى، كما أن إستخدامه بطريقة طبية مع الحبة السوداء، يحدّ من حدوث الورم بنسبة معيّنة، وتساهم المواد العلاجية في الزعفران، خاصة الكروين، والبيكروكروسين. وللكروسيتين تأثير مثبط معتمد على الجرعة في تركيب الـ DNA والـ RNA في النواة المفصولة، وتذكر مراجع أخرى أن النبات يفيد في الحد من أنواع عدة من السرطانات ويفيد في حالات الورم الليفي Fibroid، واللوكيميا، واللمفوما، وأورام الجلد المختلفة.
    الزعفران في الطبخ
    يستخدم الزعفران على نطاق واسع في دول الخليج، ويساهم بلونه الأصفر البرتقالي في تلوين المواد الغذائية، حيث يتم إستخدامه في الجبن، والحلويات، وأطباق اللحوم والحساء. ويستخدم الزعفران بهاراً للأرز، والزعفران أساسي في أطباق خليجية هي خليط الأسماك الحارة.

    المصدر:المنار

    الوسوم
    اظهر المزيد

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى