قمة جبل دماوند

يقع جبل دماوند في شمال إيران وهو أعلى جبل في إيران والشرق الأوسط وأعلى قمة بركانية في آسيا. يتموضع هذا الجبل في الجزء المركزي من سلسلة جبال البرز جنوب بحر الخزر في منطقة لاريجان ضمن مدينة آمل. من حيث التقسيمات الإدارية يقع الجبل في محافظة مازندران، ويمكن رؤيته من مدن طهران، ورامين وحتى قم وضفاف بحر الخزر عندما يكون الجو صافياً ومشمساً.

ويكون ارتفاع هذا الجبل عن سطح البحر 5671 مترا حسب المركز الوطني للمعطيات الجيولوجية الإيرانية ومحطة الرصد الأرضية التابعة لناسا.

لصعود الجبل، هنالك مسارات متعددة أهمها المسار الشمالي وهو أصعبها والشمالي الشرقي والغربي والجنوبي وهو أسهلها ولا يحتاج إلى مهارة كبيرة بل يستلزم بعض اللياقة البدنية. لصعود الجبل عبر المسار الجنوبي يجب الذهاب إلى مدينة بلور من طهران (حوالي ساعة ونصف) ومن مدينة بلور إلى رينه وبعدها هنالك طريق ترابي يصعد حتى منطقة اسمها كوسفند سرا (حوالي ساعة بالسيارة) ويجب اجتيازه بسيارة جيب أو ما شابهها نظراً لوعورة الطريق. بعد الوصول إلى منطقة كوسفند سرا يبدأ صعود الجبل سيراً على الأقدام.

 ويستغرق الأمر حتى بلوغ الملجأ الثالث (ملجأ مجهز ببعض الإمكانات للإقامة والمبيت) على ارتفاع 4150 متر بشكل متوسط حوالي 6 ساعات حسب لياقة الشخص ومن هناك حتى قمة الجبل 6 ساعات أخرى. يذكر نسبة الأوكسيجن منخفضة على قمة الجبل ويخرج من القمة غاز الكبريت .

صور متنوعة :

الوسوم

مقالات ذات صلة