وادي قاديشا

وادي قاديشا أو وادي قنوبين، هو أحد أعمق وديان لبنان ويقع على بعد 121 كيلومتر شمال العاصمة اللبنانية بيروت، ويجري في أعماقه نهر وادي قاديشا. يرتفع وادي قاديشا عن البحر 1500 متر، وفيه تجد كل ألوان الجمال بدءاً من زرقة النهر الذي يجري في أعماق الوادي مروراً بخضرة الأشجار التي تكسو جباله ووصولاً إلى بياض الضباب والسحاب الذي يجعل من قاديشا لوحة أسطورية بالغة الجمال!

يحمل هذا المكان رمزاً كبيراً للطائفة المارونية المسيحية لأنه يحوي العديد من الكنائس والأديرة، لذا يسمى أيضاً وادي القديسين. ولرهبة هذا المكان وروعته فقد كان وجهة اعتكاف للمسلمين أيضاً كما ذكر الرحالة الأندلسي ابن جبير عندما زار وادي قاديشا في القرن الثاني عشر.

يبدأ وادي قاديشا عند بلدة بشري، وهي مسقط رأس الشاعر اللبناني المبدع جبران خليل جبران، وأظن أن من المنطقي أن يصبح من يولد وسط هكذا مشاهد شاعراً مبدعاً!

صنّفت منظّمة الأونسكو هذا الوادي من ضمن المواقع على لائحة “الإرث العالمي” لغناه بالمعالم الطبيعيّة والثقافيّة. وتعيش في هذا الوادي آلاف أصناف الحيوانات والنبات، منها 10% من الأصناف الخاصّة فقط بلبنان. فضلاً عن ذلك، ترتمي مياه الشلالات الغزيرة على الانحدارات الصخريّة العموديّة. ومن هنا ينبع نهر “قاديشا” ويتدفّق على طول الوادي  حتى يبلغ البحر في طرابلس.

كيفيّة الوصول إلى “وادي قاديشا”

يمكن الوصول إلى وادي قاديشا من طرابلس بعد المرور بزغرتا، أو من منطقة الكورة وبلدة أميون. مدخل الوادي يقع عند بلدة كوسبا ويتفرّع هذا المعلم إلى مسارين، الأول يؤدّي إلى إهدن (“وادي قزحيّا”) والآخر يقود إلى الأرز (“وادي قنّوبين”).

ألبوم الصور :

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى