مكافحة العطش في شهر رمضان

1. تجنّب تناول المأكولات والأغذية التي تحتوي عل نسبة كبيرة من البهارات والتوابل بخاصة عند وجبة السحور لأنها تحتاج الى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.

2. حاول ان تشرب كميات قليلة في فترات متقطعة من الليل .


3. تناول الخضروات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور فإن هذه الأغذية تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.


4. تجنّب وضع الملح الكثير على السلطة والأفضل وضع الحامض عليها والذي يجعل الطعم مشابهاً للملح في تعديل الطعم، فالملح يزيد من حاجة الجسم للماء.


5. إبتعد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المالح والمكسرات والمخللات، فإن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم الى الماء .


6. يعتقد البعض ان شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش اثناء الصيام، وهذا إعتقاد خاطئ لأن معظم هذه المياه زائدة عن حاجة الجسم لذا تقوم الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها الى خارج الجسم.


7. عدم شرب الماء المثلجة خاصةً عند بداية الإفطار وهذا لا يروي العطش بل يؤدي الى إنقباض الشعيرات الدموية وبالتالي ضعف الهضم، ويجب ان تكون درجة الماء معتدلة او متوسطة البرودة وان يشربها الفرد متأنياً وليس دفعة واحدة .


8. عدم شرب العصائر التي تحتوي على مواد مصنعة وملونة إصطناعياً والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر الذي يزيد الشعور بالعطش ويدر البول بكثرة ، ويُنصح بإستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه.


9. تجنب شرب القهوة والشاي عند السحور لأنها تحتوي على مواد (كافيين ، شايين) تزيد من نشاط الكلى وتزيد من فقدان الجسم للماء.


10. عدم التعرض مباشرةً لأشعة الشمس.

?الرعاية الصحية?

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *