فوائد العنب

تعريف العنب

الفاكهة الصيفية اللذيذة والخفيفة التى لا يختلف على مذاقها أحد ، هو أحد أقدم الفواكهه المعروفة على مر التاريخ فلقد وجدث حفريات عن الحضارة السورية أن الإنسان كان يتغذى على العنب ويعود تاريخ هذه الحفريات لأكثر من 2000 عام قبل الميلاد عرف العنب فى العديد من الحضارات القديمة غير الحضارة السورية فلقد عرف أيضا لدى الحضارة الرومانية والحضارة الفرعونية القديمة والحضارة اليونانية .
تتنوع أنواع العنب على مستوى العالم لأكثر من 10000 نوع مختلف إلا أن أساس هذه الانوع وأشهرها هو العنب الأخضر أو الأبيض والعنب الأسود والعنب الأحمر ، وكل هذه الأنواع تحتوى على العديد من المواد الغذائية الهامة التى تفيد صحة الإنسان فهو يحتوى على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C ، B6 ، B1 ، B2 ، B3 ، B5 ، A ، H ، كما يحتوى على العديد من المواد المعدنية الهامة مثل الحديد ، الفسفور ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، السيلنيوم ، وأيضا الماغنسيوم ، كما يحتوى على بعض الأحماض مثل حمض الفوليك وأيضا يحتوى على نسبة عالية من السكريات .

فوائد العنب للمرأة الحامل

يوصى المرأة الحامل بتناول العنب وذلك لأنه يحتوى على الحديد الذى تحتاج اليه بشدة طوال فترة الحمل من أجل صحتها وصحة الجنين ففى بعض الأحوال لا قدر الله اذا إنخفض مستوى الحديد عند الأم بشكل كبير فهذا يؤثر بالتهديد على عملية الولادة ، كما يحتوى العنب على حمض الفوليك الذى تحتاج إليه المرأة الحامل خاصة أول ثلاث أشهر من الحمل حيث يعمل حمض الفوليك على منع تشوه الأجنه كما يساعد الجسم على إمتصاص الحديد ، إلا أن على المرأة الحامل التى تتناول عقاقير إثناء فترة الحمل إستشارة طبيبها هل يمكنها تناول العنب أم لا لأن العب يحتوى على بعض المواد التى تعمل على سيلان الدم ولا يجب تناوله مع أي عقاقير تعمل على سيلان الدم مثل الإسبرين لأن هذا لا قدر الله يؤدى إلى النزيف .

القلب والعقل

حتوى العنب على مواد مضادة للأكسدة والتى تعمل على حماية الجسم من تاثير الجذور الحرة التى تؤدى الى اصابة الانسان بالسرطان ، كما يحتوى العنب على مركب Resveratol والذى يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار فى الدم والمحافضة على نسبة الكوليسترول الجيد به وهذا يعمل على الحفاظ على شرايين القلب والحد من مخاطر تصلب الشرايين والحفاظ على صحة القلب بشكل عام ، كما يعمل ها المركب على الوقاية من الاصابة بمرض الزهايمر الذى يصيب الانسان مع التقدم فى العمر .

الشعر والبشرة

يحتوى العنب على فيتامين A ، H والاحماض الدهنية الأساسية مما يجعل العنب يعمل على تغذية الشعر والبشرة بشكل كبير فبالنسبة للشعر يعمل العنب على منع تساقط الشعر كما يعمل على ترطيب الشعر وعلاج تقصفه ، أما بالنسبة للبشرة فيستخدم العنب على أقنعه للبشرة للعمل على تفتيحها وترطيبها وإزالة الدهون والزيوت الزائدة من البشرة خاصة لأصحاب البشرة الدهنيه .

تحسين قدرة الدماغ

أظهرت دراسة بريطانية، أن ريسفيراترول الموجود في العنب يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ بنسبة 200 في المئة. ويعتقد العلماء أن ريسفيراترول يمكن أن يساعد في تسريع الردود العقلية.

حماية بشرتك من السرطان

أثبتت العديد من الدراسات أن ريسفيراترول له أثر إيجابي على السرطان. وتبين البحوث أيضا أن ريسفيراترول يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس، وبالتالي حماية ضد سرطان الجلد.

حماية جسمك من الإشعاع

ما هو أكثر من ذلك، بل لقد ثبت أن العنب يساعد على حماية الجسم ضد العلاج الإشعاعي عند إستخدامها كعامل مساعد للعلاج الإشعاعي للسرطان.

صحة العظام

العنب مصدر رائع من المغذيات الدقيقة مثل النحاس ، الحديد، المنغنيز والتي تعتبر مهمة في تشكيل و قوة العظام . يمكن إضافة العنب إلى النظام الغذائي الخاص بك على أساس منتظم و سوف يمنع ظهور الظروف المرتبطة بالعمر مثل مرض هشاشة العظام . المنغنيز هو عنصر هام للغاية في الجسم، مما يساعد في كل شيء من التمثيل الغذائي للبروتين، وتشكيل الكولاجين، وعمل الجهاز العصبي.

الإمساك

العنب فعال جدا في التغلب والقضاء على الإمساك . و يصنف على أنه ملين، لأنه يحتوي على الأحماض العضوية، السكر والسليلوز.كما أنه يخفف الإمساك المزمن عن طريق تنغيم العضلات المعوية والمعدة. العنب يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغير قابلة للذوبان . و يعزز تشكيل وإفراز البراز . ومع ذلك، إذا كنت تعاني من الإسهال ، لا ينبغي أن تستخدم العنب كوسيلة لتنظيم النظام الخاص بك.

التعب

عصير العنب الأبيض يكمل محتوى الحديد في الجسم و يمنع التعب . فقر الدم هو مشكلة حقيقية لكثير من الناس، ويمكن لتناول العنب أن يساعد على إبقاء الحديد والمعادن في مستويات متوازنة في الجسم. ونقص الحديد يمكن أن يجعل عقلك لا يعمل بالصورة الصحيحة، لأن الحديد هو معدن أساسي و يؤثر على عدد من وظائف الجسم.

سرطان الثدي

في دراسة حديثة، تم إكتشاف أن عصير العنب يساعد في الوقاية من سرطان الثدي. و أظهر إنخفاض كبير في كتلة الأورام من الفئران المختبرية بعد أن أعطوهم عصير العنب في بيئة تجريبية. المواد المضادة للأكسدة في العنب مفيدة في الوقاية من جميع أنواع السرطان، ولكن هناك بعض الدراسات الرائعة التي تظهر على وجه التحديد بأن عصير العنب فعال ضد سرطان الثدي . بعض المواد الكيميائية في العنب تمنع الهرمونات من تغيير الأندروجين لهرمون الأستروجين، والتي يعتقد أن تكون عاملا مساهما كبيرا في نمو سرطان الثدي لدى النساء.

الوقاية من إعتام عدسة العين

الفلافونويد الموجود في العنب يحتوي مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقلل ومحاربة الضرر الذي تسببه الجذور الحرة. الجذور الحرة تسبب بعض المشاكل مثل تطور إعتام عدسة العين، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، ومختلف المشاكل المرتبطة بالعمر. هذا مرتبط إلى حد ما بالضمور البقعي. لحسن الحظ، لديها مضادات الأكسدة أيضا مثل المضادة للشيخوخة التي تساعد ليس فقط أنت تبدو أصغر سنا، ولكن أيضا المظهر أصغر سنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *